49629711_536942006825184_185739365408833536_n

الرئيس السيسى يفتتح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى مساء الأحد 6 يناير مسجد “الفتاح العليم” من أكبر المساجد فى المنطقة العربية ، بالعاصمة الإدارية الجديدة  والذى يعتبر درة العمارة الإسلامية الحديثة،  ويفتتح أيضاً كاتدرائية ميلاد السيد المسيح أكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط ، وذلك بالتزامن مع قداس عيد الميلاد المجيد، الذى يترأسه قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية .

تعانق الأذان المنطلق من مسجد “الفتاح العليم” وأجراس كاتدرائية “ميلاد المسيح” رسالة مصرية للعالم  تؤكد أن مصر بلد الوحدة الوطنية وأنها لا تفرق بين دور العبادة ومواطينها إلا بالعمل والإنتاج ، وأنها كانت ومازالت مهد قيم التعايش السلمى والتسامح والمحبة والسلام بين مختلف الأديان والثقافات.

تبلغ مساحة كنيسة ميلاد المسيح 15 فدان، بما يعادل 63 ألف متر مربع، بمساحة بناء 10 آلاف متر مربع، وتتكون من مبنى الكاتدرائية بسعة 8200 فرد وهو عبارة عن “بادروم” وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترًا. والكاتدرائية عبارة عن صحن رئيسي مغطى بقبوين متعامدين، قطر كلٍّ منهما 40 مترًا يشكلان صليبًا، وتقابلهما في الوسط قبة الكاتدرائية بقطر 40 مترًا وارتفاع 39 مترًا عن سطح الأرض محملة على عدد 4 عقود رئيسية بنفس القطر، فضلاً عن 4 مثلثات كروية، والجزء الغربي مغطى بقبو أسطواني بقطر 40 مترًا، كما تم تصميم منارتين ملحقتين بمبنى الكاتدرائية بارتفاع 60 مترًا، وتمت مراجعة وتعديل واعتماد التصميم المعماري من قبل البابا.

يقام مسجد الفتاح العليم على مساحة 59 فدانا ويقع على الطريق الدائري الأوسط الجديد، وسيكون المسجد الرئيسي للدولة.ويتكون من بدروم أرضي على مساحة 6335 متر مربع.ويضم مصلى للرجال سعة 14000 إلى 16000 مصلى، و يضم مصلى للسيدات مساحة 3000 مصلية.ويضم متحف رسالات سماوية ودارا لتحفيظ القرآن ،ويضم مستشفى خيري سعة 300 سرير. يضم الدور الأرضي صحن المسجد بمساحة 6335 سعة 6300 مصلى، وله 6 مداخل ومدخل جانبي لمصلى السيدات، ويضم ساحة خارجية بمساحة 3400 متر.ويحتوى المسجد على أربع مآذن بارتفاع 90 مترا، علاوة على القبة الرئيسية للمسجد بمساحة فدان، و4 قباب ثانوية.ويضم قاعتين مناسبات ضخمتين.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الأحد 6 يناير 2019 مراسم احتفال افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية، وذلك بقاعة المؤتمرات بالعاصمة الإدارية.
بدأت مراسم الاحتفال بأداء الفنان هشام عباس ل` “أسماء الله الحسنى”، وعقب ذلك تم إلقاء ابتهالات إسلامية من إنشاد أحد الفنانين الشباب منها تواشيح “مولاي إني ببابك” وشاركته فتاة مسيحية قامت بأداء ترانيم تحمل اسم السيدة مريم العذراء.
وتلى ذلك عرض مقطع فيديو للبابا فرانسيس بابا الفاتيكان، قدم خلاله التهنئة للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وإلى الكنيسة الأرثوذكسية بمناسبة عيد الميلاد المجيد.
كما حرص بابا الفاتيكان على تقديم التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي وللحكومة المصرية على افتتاح كاتدرائية (ميلاد المسيح) بالعاصمة الإدارية الجديدة.
كما وجه عدد من كبار رجال الدين المسيحي في الخارج التهنئة بعيد الميلاد والإعراب عن التقدير لإنشاء الكاتدرائية.

شارك هذا المحتوى

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email

الخط الساخن

 

إجراءات الخدمات القنصليه عن طريق البريد-التوكيلات و الإقرارات

إجراء الخدمات القنصلية عن طريق البريد -الزواج والطلاق