120453630_2864446563876212_8714055906359593982_o

في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”.. وزيرة الهجرة تستهل زيارتها للمنيا بلقاء الرائدات الريفيات والسيدات بالمنيا

السفيرة نبيلة مكرم: المرأة الصعيدية قوية وقادرة على تغيير ثقافة مجتمعها
محافظ المنيا: وفرنا نحو 32 مليون جنيه قروض المشروعات الصغيرة ووفرنا نحو ألف فرصة عمل خلال العام الحالي
منال أبو سمرة: نعمل على تدريب الرائدات الريفيات للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية
في إطار فعاليات إطلاق المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” بمحافظة المنيا، تنفيذاً لتكليف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج في ختام النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم عام 2019، استهلت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الزيارة، بحضور السيد المحافظ اللواء أسامة القاضي، والدكتور محمد محمود نائب المحافظ، والدكتورة منال أبو سمرة مقرر المجلس القومي للمرأة بالمنيا، بعقد لقاءات مع الرائدات الريفيات وممثلي المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا.
وفي كلمتها، شكرت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، على التعاون والتنسيق وتنظيم الزيارة التي تشترك بها مؤسسات الدولة، مشيرة إلى أن محافظة المنيا هي المحطة الرابعة لمبادرة مراكب النجاة؛ تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة الى ان الدولة ليست ضد الهجرة الشرعية ولكنها ضد الهجرة غير الشرعية حفاظا على حياة أبنائنا.
وأضافت وزيرة الهجرة أن شعار محافظة المنيا هو وجه الملكة نفرتيتي، وهذا يعطي رسالة بأن للمرأة أهمية كبيرة في هذه المحافظة، موضحة أن السيدة الصعيدية سيدة قوية وجدعة وجوهرة المنزل الصعيدي؛ ولذلك كان لابد أن نلتقي مع السيدات، مضيفة أن القيادة السياسية تثمن دور المرأة المصرية لقوتها في تغيير ثقافة وتربية أجيال تؤمن بالوطن، لذلك نعتمد عليها في هذه المبادرة لإقناع اسرتها ومحيطها بمخاطر الهجرة غير الشرعية.
ولفتت السفيرة نبيلة مكرم إلى أن الدولة بقيادتها وإداراتها المحلية تعمل على تنمية الصعيد؛ فالدولة المصرية والتنمية والتعمير والبناء الذي يتم على أرضها من المشروعات يحتاجون إلى أبناء مصر بدلا من الهجرة غير الشرعية.
وتابعت وزيرة الهجرة أن كل هذه المشروعات التي تتم تنم عن التغيير في الدولة المصرية، وتعطي رسالة بأن البلد أولى بأبنائها والعمل في وطنهم، مشيرة الى أن أبنائنا المصريين يتعرضون لمخاطر كثيرة خلال هجرتهم غير الشرعية، وأيضا إذا وصل الدولة التي يسافر إليها بطريقة غير شرعية يتعرض للعديد من المشاكل.
وقدمت السفيرة نبيلة مكرم الشكر للمجلس القومي للمرأة والرائدات الريفيات وكذلك السيدات المصرية في الخارج سفراء مصر في الخارج؛ لتوعية أبنائهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية.
ومن جانبه، أكد محافظ المنيا اللواء أسامة القاضي، استعداد المحافظة لتقديم كافة سبل الدعم والتعاون للخروج بكامل الاستفادة من مبادرة “مراكب النجاة” بما يضمن الحفاظ على شباب المحافظة من مهالك الهجرة غير الشرعية، قائلا: “نحن أولى بأبنائنا وبجهدهم لخدمة وطنهم والمشاركة في تنمية حقيقية”.
وتابع القاضي، أن المحافظة تعمل من خلال عدة مبادرات أطلقتها لتوفير مشاريع خاصة للأهالي تكون مصدرًا للرزق لهم، وذلك من خلال قروض برنامج “مشروعك” وصندوق التنمية المحلية، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وجهاز شباب الخريجين بالمحافظة.
وأضاف، أنه تم تنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية بالمحافظة في الفترة من 2014 حتي 2020، حيث تم تنفيذ 25 الف و 764 مشروع بقطاع التنمية المحلية ومشروعات ممولة باجمالي مليار و 801 مليون و 783 الف جنيه، مما أدي لتوفير 66 الف 757 فرصة عمل للشباب بطريقة مباشرة وغير مباشرة، كما تمكن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية “مشروعك” من تمويل مشروعات باجمالي 193 مليون جنيه مما ادي لتوفير الفان و 252 فرصة عمل للشباب، مما جعل محافظة المنيا تحصل على المرتبة الاولي على مستوي الجمهورية في عدد المشاريع المنفذة.
كما أشار المحافظ إلى أن محافظة المنيا حصلت على المرتبة الاولي خلال الأربع سنوات الماضية، حيث تم تنفيذ 219 مشروع باجمالي مليون و 493 الف جنيه حيث تتراوح قيمة القروض الممنوحة من 5 الاف جنيه إلى 50 الف جنيه للشباب، كما منح جهاز شباب الخرجين التابع للديوان العام لمحافظة المنيا خلال الفترة من 1/12/2019 وحتي 2020، قروض لعدد 8 جمعيات أهلية بقيمة مليون و 200 الف جنيه مما اسفر عن إقامة 120 مشروع للشباب، كما منح الجهاز قروضا لـ 292 شاب بقيمة 5 ملايين و 840 الف جنيه، كما منح بنك ناصر الاجتماعي قروض لعدد 1272 شاب بقيمة 25 مليون و 44 الف جنيه، كما تم توفير ألف فرصة عمل للشباب من خلال التنسيق مع الشركات والهيئات الخاصة.
وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور خالد حبيب أخصائي التنمية البشرية، في كلمته حول مخاطر الهجرة الشرعية مدى المعاناة التي يواجهها الشباب عند هجرتهم غير الشرعية، مؤكدا أن فرص العمل في محافظة المنيا كبيرة جدا، ومدى إقبال أهالي المنيا على التعلم والمشروعات كبيرة جدا.
واضاف “حبيب”، أن المنيا أيضا بها مقومات سياحية كبيرة جدا، لافتا إلى أنه يوجد أجهزة معنية بمبادرة مراكب النجاة تعمل على إيجاد فرص بديلة وتدريب لشبابنا.
وقالت الدكتورة منال أبو سمرة مقرر المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا، إن القانون المصري جرم الهجرة غير الشرعية ويعتبرها جناية، مشيرة إلى أن ٢٠٪؜ من المهاجرين غير الشرعيين يهاجرون عن طريق البحر ويعرضون نفسهم للخطورة ونسبة كبيرة منهم يتعرضون للوفاة.
وأضافت أنه لابد من مواجهة هذه الظاهرة، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي يولي اهمية كبيرة بالمشروعات وتوفير فرص عمل للشباب وكذلك هناك العديد من العوامل التي من شأنها القضاء على هذه الظاهرة، فلابد من العمل عليها حتى تختفي هذه الجريمة، وأهمها التثقيف الذي تقوم بها الرائدات الريفيات التابعين للمجلس القومي للمرأة، الذين تم تدريبهم عن طريق وزارة الهجرة، وتم البدء في حملة “طرق الأبواب” في ١٩ قرية بمحافظة المنيا، مؤكدة أن السيدة هي عمود المنزل، تستطيع الحفاظ على بيتها وأبنائها.

شارك هذا المحتوى

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email

الخط الساخن

 

إجراءات الخدمات القنصليه عن طريق البريد-التوكيلات و الإقرارات

إجراء الخدمات القنصلية عن طريق البريد -الزواج والطلاق