استخراج-بطاقات-الرقم-القومي-1

معلومات إضافية عن الأوراق المطلوبة  لتجديد أو استخراج بطاقات الرقم القومي

معلومات إضافية عن الأوراق المطلوبة

 لتجديد أو استخراج بطاقات الرقم القومي

في إطار حرص القنصلية على تسهيل إجراءات تجديد واستخراج بطاقات الرقم القومي للسادة المواطنين وإنهائها في أقصر فترة زمنية ممكنة، ونظراً لتكرار بعض الحالات التي لا تتمكن فيها لجنة الرقم القومي من إنهاء الإجراءات نظراً لعدم كفاية الأوراق اللازمة، فتود القنصلية إعادة التأكيد على بعض المعلومات الإضافية التي يمكن أن تسهم في إرشاد المواطنين نحو إعداد أوراقهم بشكل مستوف وكامل حتى يتم قبول أوراقهم من قبل لجنة الرقم القومي.

 

أولاً إثبات الشخصية:

  1. بالنسبة للمواطنين الراغبين في تجديد بطاقة الرقم القومي، فيتم تقديم أصل بطاقة الرقم القومي المنتهية.
  2. بالنسبة للمواطنين الراغبين في استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة، فيتم تقديم أصل شهادة ميلاد مصرية مميكنة وأصل جواز سفر مصري.

ثانياً إثبات المهنة:

  1. بالنسبة للمواطنين المقيمين في الخارج والمسجل ببطاقات الرقم القومي الخاصة بهم وظيفة حكومية مصرية، فينبغي تقديم ما يفيد بإنهاء الصفة الوظيفية (أأصل قرار إنهاء الخدمة أو الإحالة على المعاش أو إخلاء الطرف…) أو تقديم أصل الموافقة على الإجازة من الجهة الحكومية المصرية التي يعمل بها، وإلا فإنه لن يتسن للجنة إنهاء إجراءات استخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومي.
  2. بالنسبة للمواطنين الذين يعملون بوظائف مهنية (طبيب، مهندس، محامي…) فينبغي تقديم أصل كارنية النقابة المهنية المصري الساري، وإلا فإنه لن يتسن إضافة الوظيقة ببطاقة الرقم القومي.
  3. بالنسبة للمواطنين الراغبين في تسجيل عملهم في الخارج، فينبغي تقديم خطاب عمل من الجهة التي يعملون بها في الولايات المتحدة والتصديق علي الخطاب من مكتب خارجية الولاية، على أن يتم التصديق على توقيع صاحب العمل، ثم التصديق على الخطاب من القنصلية، وإلا فإنه لن يتسن إضافة الوظيقة ببطاقة الرقم القومي.
  4. بالنسبة للطلبة في المدارس والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، فينبغي تقديم أصل كارنية ساري أو خطاب الالتحاق من المدرسة أو الجامعة لإثبات المهنة “طالب بالخارج”.
  5. بالنسبة للحاصلين على درجات علمية من جمهورية مصر العربية، فينبغي تصديم أصل شهادة التخرج مصدق عليها من المجلس الأعلى للجامعات.
  6. بالنسبة للحاصلين على درجات علمية من الولايات المتحدة، فينبغي تقديم أصل معادلة الدرجة العلمية من المجلس الأعلى للجامعات.

 

ثالثاً إثبات محل الإقامة:

  1. بالنسبة للمواطنين الراغبين في إضافة عنوان محل الإقامة في جمهورية مصر العربية، فيتم تقديم إثبات محل الإقامة (فاتورة كهرباء، مياة، تليفون، غاز.. حديثة) المدون به العنوان المطلوب إضافته.
  2. بالنسبة للمواطنين الراغبين في إضافة عنوان أحد الأقارب على بطاقة الرقم القومي الخاصة بهم، فيتم تقديم أصل بطاقة الرقم القومي مسجل بها العنوان وحضور القريب (الأبوين، الأجداد، الأعمام..) شخصياً لتقديم إقرار بذلك.
  3. بالنسبة للمواطنين الراغبين في إثبات الإقامة في الخارج، فيتم تقديم أصل جواز سفر أمريكي، أو أصل إقامة أمريكية سارية، أو أصل رخصة قيادة أمريكية سارية، علماً بأنه سيتم تدون عبارة “مقيم بالخارج” في خانة محل الإقامة ببطاقة الرقم القومي، علماً بأنه لن يكون مدرجاً على قاعدة بيانات الناخبين في الانتخابات العامة لجمهورية مصر العربية بالخارج نظراً لعدم وجود دائرة انتخابية.

 

رابعاً إثبات الحالة الاجتماعية

  1. بالنسبة لإثبات الحالة الاجتماعية أعزب/آنسة، فيتم تقديم إقرار بذلك أمام لجنة الرقم القومي.
  2. بالنسبة لإثبات الحالة الاجتماعية متزوج/متزوجة، فيتم تقديم أصل شهادة الزواج المصرية أو أصل شهادة الزواج الأمريكية مصدق عليها من القنصلية.
  3. بالنسبة لإثبات الحالة الاجتماعية مطلق/مطلقة، فينبغي تقديم أصل شهادة الطلاق المصرية، علماً بأنه لا يتم قبول حكم الطلاق الأمريكي لأنه يستلزم إصدار صيغة تنفيذية للحكم من الجهات المصرية.
  4. بالنسبة لإثبات الحالة الاجتماعية أرمل/أرملة، فينبغي تقديم أصل شهادة وفاة الزوج/الزوجة المصرية.

شارك هذا المحتوى

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email

الخط الساخن

 

إجراءات الخدمات القنصليه عن طريق البريد-التوكيلات و الإقرارات

إجراء الخدمات القنصلية عن طريق البريد -الزواج والطلاق